بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بكم في مدونتي .... اتمنى ان تجدون ما يفيدكم

الأربعاء، 14 مايو 2014

بحث عن برامج ادارة المواقع

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:
اقدم لكم بحث عن برامج ادارة المواقع واتمنى ان يفيدكم هذا البحث و ان يكون هذا البحث خاليا من الاخطاء .

(برامج ادارة المواقع)
برامج إدارة المواقع CMS: هي حزم برامج متكاملة تشكل نظامًا لإدارة المحتوى المطلوب نشره و توفر أدوات للتحكم في عملية النشر و تعمل على الإنترنت.

 مزايا استخدام برامج إدارة المواقع:
إن تصميم وإدارة مواقع الأنترنت أصبحت عملية مكلفة من حيث الوقت والجهد والموارد البشرية لذا فأن الحل الأمثل هي نظم إدارة المواقع . التي تقدم مجموعة من المزايا ومنها :


1: أن أستخامها لا يحتاج إلى متخصص في الحاسب الآلي : إن تطوير مواقع على الشبكة العالمية للمعلومات ليس بالأمر السهل كما يرى البعض , فبناء نظام كامل مبني على قواعد البيانات يعتمد على تقنيات معقده جدا تحتاج لي متخصصين , لذا فإن برامج ادارت المواقع حل شامل للذين ليس لهم المام كامل بالتعامل مع لغات برجة المواقع كلغات (H TM  L ) او (جافا سكريبت) او لغتي (C G I) و(P E R L) حتى لغة (P H P) اليتي اكتسحت الانترنت مؤخرا.                                                    
2: كثرة البرمجيات والأدوات التي تخدم مدير الموقع : فبرامج إدارة المواقع غالبا ما تفي بمعظم احتياجات أصحاب الخبرة والبرمجة , لأنها تقدم معظم مايحتاجة المستخدم , حيث توجد منها أشكال متعددة بألوان وخطوط مختلفة , كما توجد برامج ملحقة متعددة مثل سجل زوار أو ساحة حوار أو دليل برامج مواقع أو …….
3: مجانية الاستخدام : معظم برامج إدارة المواقع مجانية وهي في الغالب برامج مفتوحة المصدر , مما يسمح بتعديلها وتطويرها حسب إمكانيات المستخدم وحسب احتياجاته .
4: وجود لوحة تحكم تسهّل عملية إدارتها : تتشابه معظم برمجيات إدارة المواقع في عملية إدارتها وتركيبها وتطويرها وهي تتشابه في إدارتها , مع أي برامج محررات النصوص .
5: وجود الدعم الكافي لها : فمعظم برامج إدارة المواقع مدعومة من آلاف المستخدمين لها الذي يسعون إلى إجراء أي تعديل وتصحيح أي خطأ برمجي .
6: عدم الحاجة إلى إعادة بناء صفحات لإضافة محتوى جديد : حيث يقوم مدير الموقع أو من له الصلاحية بالتحرير بإضافة محتوى جديد عن طريق أدوات معينة تتشابهإلى حد كبير مع برامج محررات
النصوص , ولعل أبرز مثال على ذلك منتديات الحوار , حيث تلاحظ أن الزائر يضيف موضوعا جديدا بمجرد تحريره , ويعرض الموضوع النمط نفسه دون الحاجة إلى إنشاء صفحة جديدة .
7: تحديث محتوى الموقع بشكل مباشر : وبطريقة تقلل من الجهد والوقت والتكاليف .
من الويكيبيديا
اللغات المستخدمة في ادارة المواقع:
1-PHP

2-HTML

3- Java Script

4-CGI 

5- PERL

خطواط عمل برامج إدارة المواقع:
1-تثبيت البرنامج على الموقع .

2-تجهيز قاعدة البيانات.

3-تجهيز المحتوى و ترتيب الموقع.

4- تصميم أو اختيار شكل الموقع .

5-إدخال و تحرير محتويات الموقع.


امثلة على برامج ادارة المواقع:

1- ويكيبيديا


imagesCAAR99FL


موسوعات (wiki ) وهي تسمح  للزوار بإضافة محتويات والتعديل عليها بسهولة ، وتعد الموسوعة الحرة  ويكيبيديا  من أكبر الموسوعات على شبكة الانترنت .

2- FileZilla 

[​IMG]


يساعدك البرنامج على نقل مختلف أنواع الملفات و الصور إلى مواقع الويب باستخدام حساب بروتوكول نقل الملفات، FTP وSFTP ،و الكثير من الخصائص المفيدة بواجهة بديهية. هذا البرنامج يتيح لك نقل الملفات وتنقل بين المجلدات، ومواقع ويب، وجهاز الكمبيوتر الخاص بك، و يعتبر من البرامج المهمة التي يستخدمها أصحاب المواقع الويب ماستر في نقل الملفات و الصور و السكربتات إلى الاستضافة التي يتواجد عليها الموقع الإلكتروني، هذا البرنامج يتيح لك نقل الملفات متعددة في وقت واحد. يستخدم مصادقة جهاز الأمن العام والتشفير باستخدام Kerberos. وقد تم تصميمه لسهولة الاستخدام ومع دعم العديد من الميزات. يعتبر من البرمجيات مفتوحة المصدر. يعمل على ويندوز، لينكس، BSD، OSX وأكثر من ذلك. و هو متاح بلغات متعددة .

3- ورد بريس


الميزة الأهم في برنامج إدارة محتوى المواقع ورد بريس هي قدرته على التواصل بشكل قوي مع محركات البحث ، فأرشفة المواقع الداخلية التي تعتمد على ورد بريس ممتازة ، حيث تتجول عناكب محركات البحث في مواقع ورد بريس بشكل سلس للغاية ، و هو ما يجعل المواقع التي تعتمد على ورد بريس تتصدر محركات البحث .
تصميم أي موقع عليه عامل كبير في جعل الزوار يبقون في موقعك لمدة أطول ، و يكررون الزيارة عدة مرات ، و عندما تستعين ببرنامج إدارة محتوى المواقع ورد بريس فسيكون أمامك فرصة للاختيار بين آلاف القوالب الجاهزة والرائعة ، و التي تناسب جميع الأذواق و تناسب مضمون موقعك ، فلا يوجد موقع و لا فكرة إلا و لها قالب يناسبها ، و لو كنت تريد تصميما خاصا فإن ورد بريس تسمح لك بذلك باعتبارها برمجة مفتوحة المصدر يمكن للجميع التعديل عليها بسهولة و بشكل قانوني .

4- دروبال

تعد من أسهل أنظمة ادارة المحتوى، وفيها ميزة التعديل مباشرة من الموضوع دون الحاجة للدخول في لوحة التحكم، ولكن فيها بعض العيوب ولكن التعامل معها أقل صعوبة من التعامل مع البرامج الأخرى التي تقدم نفس الوظائف.



5- جوملا

ذا الموضوع يتحدث بتوسع عن جملة : جملة: نظام إدارة المحتوى. ولكن قبل أن تختار هذا النظام، يجب أن تعرف أن اختياره يعني أنك وقعت في بعض الأخطاء التي ذكرناها سابقا، مثل أنه مشهور للمحترفين. كما أنه صعب للتعامل معه وتصميم واجهاته. ما عدا ذلك فهو برنامج قوي يقوم بجميع الوظائف التي يمكن أن تتخيلها. ومع أنه مفتوح المصدر، إلا أن الاضافات المفيدة المستخدمة فيه والتي تؤدي وظائف استثنائية تكون مدفوعة ومرتفعة السعر في العادة.









كيف تختار برنامج إدارة محتوى لموقعك:

معايير اختيار نظام ادارة المحتوى:

هناك الكثير من المعايير ولكن ليس جميعها ينطبق على جميع المستخدمين أو جميع المواقع والأغراض التي صنعت من أجلها، لذلك سيتم ادراج بعض المعايير التي تهم المستخدمين بشكل عام.
  • سهولة وسرعة التنصيب.
  • وجود لوحة تحكم سهلة خالية من التعقيد.
  • امكانية زيادة فاعلية البرنامج لعمل وظائف أخرى، عند طريق الاضافات أو التعديل.
  • سهولة انشاء تصميم خارجي أو التعديل عليه.
  • وجود دعم كبير ومتعاون للنظام.
  • أن ترتاح للتعامل معه بغض النظر عن جميع النقاط السابقة.
إذا اجتمعت هذه المعايير في البرنامج الذي تبحث عنه فاعلم انك اقتربت من البرنامج المناسب لموقعك ولم يتبق إلا أن تتأكد أنه يقوم بجميع الوظائف التي تريد.

أخطاء شائعة عند اختيار نظام ادارة المحتوى

اختيار نظام ضخم ومشهور انه للمحترفين

هذا الخطأ شائع بدرجة كبيرة وذلك أن المبتدئ خصوصا قد يقع فريسة لسمعة أحد البرامج لدى المحترفين ومطوري المواقع. وعند بدء العمل عليه يجد صعوبة في التعامل مع هذا البرنامج أو أنه يحتاج الى وقت وتعديل بدرجة تتعدى المعقول. لذلك تجد الذي يستخدم مثل هذه الأنظمة يستسلم بعد فترة ويقوم بتغيير البرنامج ان لم يغلق الموقع من الاساس.

النظام المدفوع أفضل من المفتوح المصدر

في البداية يجب أن تعرف الفرق بين المجاني ومفتوح المصدر، اطلع على الملحق الثاني بهذا الموضوع:جملة: نظام إدارة المحتوى. النظام المدفوع قد يحقق بعض رغباتك الخاصة والمميزات أو العمليات التي تريد تنفيذها في موقعك ولكن ليس بالضرورة أن يكون أفضل من البرامج مفتوحة المصدر. بل ربما يكون مفتوح المصدر أفضل لكثرة الذين يعملون على تطويره.

الجري خلف السمعة دون التأكد من ملائمة النظام لموقعك

هناك انظمة لها سمعة قياسية ومعروفة لدى الكثير سواءا كانوا مطورين او مستخدمين عاديين. هذه الأنظمة مهما زادت شهرتها لا يعني أنها الأفضل لموقعك، تأكد من مميزات البرنامج وملائمته لغرض موقعك قبل اختياره.

الطلب من احد الخبراء أن يختار لك نظام ادارة محتوى

هذا قرار خاطئ بلا شك، فالخبير سيختار برنامج يسهل عليه التعامل معه ولكن ربما يكون الأمر مختلف بالنسبة لك، كما أن الخبير له نظرة مختلفة عن إنشاء المواقع وادارة محتواها. هذا لا يعني أن لا تستفيد من الخبراء، ولكن اطلب منهم النصيحة وأن يبينوا لك مميزات وعيوب كل نوع. وحاول ان تشرح للخبير الغرض من موقعك في البداية فهذا سيسهل عليه الأمر.
الخاتمة:
في النهاية اتمنى ان يفيدكم بحثي وان استفدتم فلا تنسونى بصالح الدعاء.































هناك 4 تعليقات: